مختارة بتصرف من
أحكام الهدي والأضاحي
لفضيلة الشيخ
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
بسم الله الرحمان الرحيم
أحمد الله شاهدا أنه لا إله إلا هو الحي القيوم ، القائم بالقسط العزيز الحكيم . وأشهد ان محمدا عبد الله ورسوله ، واشهد أنه بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق الجهاد .
فهذا الموضوع مهم ؛ لأنه متعلق بعبادة عظيمة يحبها الله جل وعلا ويرضاها ألا وهي إراقة الدم تقربا إلى الله جل وعلا .
أحكام الأضاحي
الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام في ايام مخصوصة في يوم الأضحى وثلاثة الأيام بعده سواء أكان في مكة أو غيرها للحاضر وللمسافر بنية التقرب لله .
اصل مشروعية الأضاحي
هذه السُّنَة مضت بفعل إبراهيم عليه السلام حيث إن أصل الذبح كان فداءََ لإسماعيل عليه السلام من الذبح . والمقصود من ذلك المنة بما عوّض الله جل وعلا إبراهيم عليه السلام عن ذبح ولده وقرة عينه يذبح الكبش .
وضحَّى عليه الصلاة والسَّلام حضرا وسفرا ؛ بل ضحى في مكة لما حج عليه الصلاة والسلام .
وقال ابن القيم وغيره من أهل العلم إن سنة الأضاحي والتقرب إلى الله جل وعلا بالدم موجودة بين أكثر أهل الملل ؛ بل قال كل أهل الملل ؛ لأنها من سنن المرسلين القديمة التي أمر الله جل وعلا أنبياءه بها .
فضل الأضاحي
أولا : فالذبح في الأضحية فيه إعلان من كل مسلم للشعار العظيم الذي قال فيه جل وعلا : {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ0 لاَ شَرِيكَ لَهُ}[الأنعام :162-163] فالنسك ومنه الذبائح لله جل وعلا رب العالمين لا شريك له سبحانه وتعالى .
الثاني : أمر الأضاحي ليس من أمر العادات بل هو دليل على تقواك لله جل وعلا وعلى تقربك إليه ورغبتك فيما عنده . قال سبحانه : {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَاللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ}[الحج:32] .
الثالث : قال جل وعلا {لَن يَنَالَ الله لحُوُمُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ}[الحج:37] ، ومعناها قوله عليه السلام
(ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا هو أعظم عند الله أو أحب إلى الله من إراقة الدم وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض)) .
حكم الأضاحي
الراجح من قولي أهل العلم أن الأضحية سنة مؤكدة ، وفضلها عظيم وليست بالواجبة على أعيان المسلمين .
ويدل على عدم الوجوب أن ابا بكر رضي الله عنه ترك التضحية ، وكذلك ابن عباس وعدد من الصحابة ، خشية أن يرى الناس أن التضحية واجبة .