شباب سوق الجمعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شباب سوق الجمعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انواع الاضاحي وشروطها................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sunia
عضو فعال
عضو فعال
sunia


انثى
عدد الرسائل : 513
المزاج : كساااااااااااااااااااااااااااااااد
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

انواع الاضاحي وشروطها................ Empty
مُساهمةموضوع: انواع الاضاحي وشروطها................   انواع الاضاحي وشروطها................ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 4:33 pm

أنواع الأضاحي

يضحى بالإبل والبقر والغنم بنوعيها الضأن والمعز ، وهو موقع إجماع بين اهل العلم . الترتيب في الفضل هو للإبل ثم للبقر ثم للغنم ؛ وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام في المسارع للجمعة Sad(من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرّب كبشا)) فدل على أن هذه الثلاث مرتّبة . أما إذا كان البلد المساكين فيه يفرحون فيه بالضأن أعظم او لا يستسيغون أكل لحم الإبل فإن لأمر يختلف ؛ لأن المقصود من الأضاحي القربة لله جل وعلا وأن يكون في ذلك طعمة للمساكين .
والغنم قسمان : معز وضأن فالأفضل منهما الأغلى ثمنا والأسمن ؛ الأوفر لحما ، ثم يلي ذلك من جهة اللون ، إذا كان أبيض ، ثم أشهب ولو خالطه سواد قليل أو حمرة أو صفرة ، ثم يليه الأسود .
وفي الضأن بخصوصه فإن التضحية بالذكر أفضل من الأنثى هذا واحد ، والثاني أن الخصي غير مقطوع الذكر يجزئ في الأضحية ؛ لكن الأفضل الذكر غير المخصي .
نوع بهيمة الأنعام له أثر في التفضيل وذلك مرتبط بثمنها ، فالنوع الأفضل عند الناس والأعظم التضحية به أفضل ، فما كان أفضل سلالة في نفس النوع فهو من جهة التضحية أفضل .


شروط الأضاحي

من جهة السن : يجزئ الثني يعني الذي ظهرت له ثنيتان :
في الإبل: ما أتم خمس سنين فأكثر .
وفي البقر : ما اتم سنتين فأكثر .
وفي الغنم : ما أتم سنة فأكثر ، إلا انه رخص في الضأن أن يضحى بجذع أي ما اتم ستة اشهر .
من جهة الصفات : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال ((أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تنقي)) .
والعرجاء التي لا تستطيع المشي مع صحاح الماشية .
والعلماء هنا اختلفوا هل غير هذه الأربع المذكورة في الحديث تؤثر في الإجزاء ؟ والصواب : أنه يقتصر في العيوب على هذه الأربع فقط وما هو أولى منها ؛ يعني مثل العمى في العينين هو اولى من العور ، ومثل كسر أحد الرجلين هذا أعظم من العرج وأشباه ذلك مما هو أولى مما ذكر .
أما ما لم يكن مذكورا في هذه الأربع مثل بعض العيوب التي لا تؤثر في ثمنها تأثيرا بالغا فإن هذا لا بأس به ، مثل انقطاع قليل الأذن ، ومثل الخروق في الأذن ، مثل قلة الصوف فيها ، وأشباه ذلك مثل انقطاع الإلية يعني إلية الخروف أو اشباه ذلك هذا لا يؤثر .
مسألة مهمة : إذا اشترى أضحية ثم تعيبت عنده ؛ يعني صارت عرجاء أو عوراء أو انكسرت رجلها ، فهو مؤتمن عليها لأن لها حكم الأمانات ، والحكم يختلف باختلاف حال الذي يريد التضحية بها : إن كان لم يفرط فلا حرج عليه يذبحها ولو معيبة إنما تعيبت بعد شرائه لها . إذا كان مفرطا فإنه يضمن غيرها في حال كونها واجبة ، وأما إذا كانت مستحبة فإنه يستحب أن يضمن غيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الاضاحي وشروطها................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب سوق الجمعه :: المنتديات الدينية :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: